بدأت وكالة وزارة البترول للثروة المعدنية في إعداد خطتها الرئيسية بعيدة المدى لتحويل تعاملاتها إلكترونياً بتوقيع عقد المشروع مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في هذا المجال.
وأوضح وكيل الوزارة للثروة المعدنية سلطان بن جمال شاولي أن إعداد الخطة يستغرق ستة أشهر، ويهدف إلى وضع أسس التحول من الوضع الحالي التقليدي إلى الوضع المستقبلي الإلكتروني، بحيث يتم حصر جميع الخدمات التي تقدمها الوكالة كإصدار وتجديد جميع أنواع الرخص مثل الاستطلاع، والكشف، ورخص الاستغلال التعديني من المناجم الصغيرة، ومحاجر مواد البناء، وأذونات التصدير، ونقل وتحويل الحقوق، وطلبات حقوق الإرفاق والاستفسار عن الأراضي المحجوزة على أن تقدم جميع هذه الخدمات باستخدام الوسائل الإلكترونية كشبكة الإنترنت، أو الهاتف الجوال، في إنجاز كامل الخدمة أو جزء منها .
وتشمل الخدمات الإلكترونية أما خدمات إلكترونية معلوماتية مثل متطلبات تقديم الخدمات أو شرح إجراءات تقديم الخدمة والشروط والأحكام أو خدمات إلكترونية تفاعلية مثل تعبئة النماذج وتحميلها عبر البريد الإلكتروني، وخدمات إلكترونية إجرائية، بحيث تكون هذه الخدمات مرتبطة ومتكاملة مع بعضها البعض سواءً داخل الوكالة أو خارجها، بحيث توفر نقطة تعامل واحدة للمستفيد ورفع كفاءة الخدمة .
وأشار شاولي إلى أن العملية ستتحول تدريجياً بعد أن تكمل ثلاث سنوات والانتهاء من إعداد الخطة وهو الجدول الزمني الذي حددته الجهة المشرفة على برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية " يسّر"