تسجيل الدخول

المملكة تشارك في مؤتمر البترول العالمي في هيوستن بجناح وفعاليات مصاحبة تلقي الضوء على مبادراتها المناخية

​​

تشارك المملكة في فعاليات مؤتمر البترول العالمي المقام في مدينة هيوستن في ولاية تكساس في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي يقام خلال الفترة من 5 إلى 9 ديسمبر الجاري، من خلال جناح نظمته وزارة الطاقة، يركز على تسليط الضوء على أبرز مبادرات المملكة وإسهاماتها المحددة وطنيا في مجال المناخ، بطريقة تفاعلية وعصرية، كما يتضمن المعرض إقامة محاضرات وورش يقدمها مختصون من مختلف منظومة الطاقة.
وتأتي مشاركة المملكة في مثل هذه الفعاليات والمعارض، ضمن جهودها العالمية لمواجهة ظاهرة التغير المناخي، من خلال أساليب مبادرات نوعية مثل الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته أثناء رئاستها قمة قادة مجموعة العشرين 2020م، حيث يعتبر إطارًا متكاملاً وشاملاً لمعالجة التحديات المترتبة على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وإدارتها عبر أربعة محاور تشمل (الخفض، وإعادة الاستخدام، والتدوير، والإزالة).
هذا وقد زار المعرض عدد من المسؤولين والمهتمين بقطاع الطاقة من خبراء ورؤساء شركات ومنظمات ومراكز علمية وبحثية من مختلف دول العالم.
كما شهد الجناح إقامة عدد من ورش العمل والمحاضرات، فمن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية (كابسارك) قدمت أخصائية إدارة المعلومات في المركز لينة الحمدان نبذة عن مشروع المركز الخاصة "مؤشر الاقتصاد الدائري للكربون" الذي يهدف إلى دعم استخدام إطار عمل الاقتصاد الدائري للكربون من خلال طرح مجموعة من المؤشرات المشتركة لقياس أداء الدولة وإمكانياتها تجاهه، وأشارت إلى أن المؤشر يحتوى على 37 مؤشر أداء، منها ثمانية تقيس الأداء و29 تقيس العوامل الممكنة.
من جانبه، قدم مدير التخطيط والتحكم في الشركة الوطنية لخدمات الطاقة (ترشيد) مضيان المضيان نبذة عن الشركة، استعرض خلالها أهداف الشركة ودورها في ترشيد استهلاك الطاقة في المملكة عن طريق مشاريع إعادة تأهيل المباني الحكومية. وبين المضيان أنه بنهاية الربع الثالث من عام 2021م فإن الشركة قد وقعت عقودًا للعمل على توفير ما يقارب 3.8 تيراواط ساعة سنويا.
في ذات السياق،  قدمت شركة أرامكو لأعمال الخليج تجربتها في زراعة شجر المانجروف وغيره من النباتات الخضراء الفعالة في امتصاص ثاني أكسيد الكربون في مدينة الخفجي من خلال المشرف العام على هندسة وتطوير البترول في شركة أرامكو لأعمال الخليج الدكتور غازي القحطاني، حيث قدم عرضا تحدث فيه عن المبادرة، موضحا أن عدد ما زرع حتى الآن تجاوز 4 آلاف شجرة، وأكثر من مليون بذرة من أنواع مختلفة من النباتات، بينما استعرض مدير عمليات وهندسة البترول في شركة أرامكو لأعمال الخليج عبدالله الفواز جهود الشركة في تخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وضرب مثالا على ذلك مشروع استخلاص ومعالجة الغاز وسوائل الغاز الطبيعي الذي خفض انبعاثات الغاز من عشرين مليون قدم مكعب يوميا إلى أقل من مليون قدم مكعب يوميًا.​