تسجيل الدخول

توقيع مذكرة تفاهم شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج بشأن تطوير حقل الدرة للغاز

برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وزير الطاقة، ومعالي د. بدر حامد الملا وزير النفط في دولة الكويت، تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أرامكو لأعمال الخليج والشركة الكويتية لنفط الخليج، وذلك لتطوير حقل الدرة للغاز المشترك بين البلدين. 

وقد تمت مراسم توقيع مذكرة التفاهم في دولة الكويت يوم الأحد ١٧ جمادى الأولى 1444 هـ الموافق ١١ ديسمبر 2022 م بحضور رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو لأعمال الخليج م. خالد بن عبدالله البريك، حيث قام بتوقيعها عن الجانب السعودي م. المهندس علي بن صالح العجمي الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو لأعمال الخليج، وعن الجانب الكويتي م. خالد نايف العتيبي الرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لنفط الخليج. 

ويعتبر توقيع المذكرة، إنفاذا لمحضر تطوير حقل الدرة المغمور الموقع في شهر مارس 2022م، بحيث يتم استئناف العمل على مشروع تطوير حقل الدرة مباشرة، وتسريع الأعمال وفقا لخطة تنفيذ البرنامج والجدول الزمني المعتمد من البلدين. 

ويأتي تطوير الحقل تنفيذاً لمُقتضى مذكرة التفاهم التي وقَّعتها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت، في دوله الكويت، في 27 ربيع الآخر 1441هـ، الموافق 24 ديسمبر 2019م، والتي تضمنت العمل المشترك على تطوير واستغلال حقل الدرة.

ومن الجدير ذكره أن حقل الدرة للغاز سيوفر ما مقداره مليار قدم مكعبة من الغاز مناصفة بين الشريكين، وسيعود هذا الاتفاق بالنفع على البلدين الشقيقين.​