01متابعة تطبيق الأنظمة واللوائح والتعليمات والقرارات ذات العلاقة داخل الوزارة
02إبداء الرأي القانوني في الموضوعات التي تُحال إليها من قبل الوكالات والإدارات العامة في الوزارة.
03دراسة ما يُحال إليها من مشروعات الأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم ذات العلاقة وإبداء الرأي القانوني حيالها.
04تقديم الرأي القانوني فيما يتعلق بتطبيق الأنظمة واللوائح والقرارات والتعاميم ذات العلاقة.
05دراسة جميع المطالبات والادعاءات التي تكون الوزارة طرفاً فيها أو ذات علاقة بعملها وتقديم المشورة والحلول القانونية حيالها.
06مراجعة جميع ما يراد عرضه على الوزير للتأكد من مناسبتها من الجانب القانوني قبل عرضها عليه ..
07إعداد جميع مشاريع الحوكمة والقواعد والسياسات والإجراءات واللوائح بالتنسيق مع الوكالات ذات العلاقة.
08الإشراف على الأمور الإدارية والفنية للوحدات الإدارية المرتبطة بها ، والتنسيق فيما بينها بما يضمن التكامل بين نشاطاتها والاستفادة القصوى من الإمكانات المتاحة لها.
09التعاقد -عند الحاجة- مع مكاتب الاستشارات والخبرة والمحاماة لمساندة الوكالة في أعمالها على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
10إعداد ومراجعة العقود والاتفاقيات ومذكرات التفاهم -أياً كان مسماها- التي ترغب الوزارة بإبرامها وإبداء المرئيات حيالها بالتنسيق مع الوكالات ذات العلاقة.
11تمثيل الوزارة أمام الجهات القضائية أو شبه القضائية أو التحكيمية بأنواعها ودرجاتها المختلفة أو تكليف من تراه للقيام بذلك من خلال التعاقد مع المكاتب الاستشارية والمحاماة عند الحاجة-
12تمثيل الوزارة أمام الجهات الحكومية
13إجراء التحقيق الإداري مع العاملين في الوزارة عند إحالتهم للتحقيق من الشخص المفوض بذلك.
14إعداد أو اقتراح الإجراءات القانونية لأي مبادرة أو نشاط خاص بالوزارة وتقييم المخاطر القانونية لها
15إعداد الآثار القانونية المترتبة على أي تغييرات قد تطرأ على الأنظمة والقرارات والتي قد تؤثر على أعمال الوزارة، وتقديم المشورة والحلول القانونية حيالها.
16تقديم المشورة والرأي القانوني لتسوية النزاعات التي تنشأ بين الوزارة والأطراف الأخرى.
17نشر الوعي والثقافة القانونية في الوزارة وقطاعاتها.
18وضع الخطط والبرامج لأنشطة الوكالة وتنفيذها بعد إقرارها.
19التنسيق مع الوكالات والإدارات الأخرى بالوزارة لإنجاز الأعمال المشتركة.
20تحديد الاحتياجات التدريبية لتطوير أداء موظفي الوكالة بالتنسيق مع وكالة الموارد البشرية.
21إعداد دليل لإجراءات العمل لكافة الأنشطة والمهام في مجال اختصاص الوكالة.
22وضع معايير تشغيلية لقياس الأداء لجميع الأنشطة المتعلقة بأعمال الوكالة، ومراجعتها وتطويرها بصفة مستمرة بالتنسيق مع إدارة التميز المؤسسي ومتابعة الأداء.
23تحديث وتنظيم السجلات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بأنشطة الوكالة وحفظها والاستفادة من الإمكانات التقنية في معالجتها.
24تحديد احتياجات الوكالة من القوى العاملة والتجهيزات والمواد والعمل على توفيرها.
25إعداد تقارير دورية عن أنشطة الوكالة وإنجازاتها واقتراحات تطوير الأداء فيها.
26أي مهام أخرى تُكلف بها الوكالة في مجال اختصاصها.